لايت سي
الف وهلا بيكم منورين المنتدى ونتمنى اوقات سعيدة لكم.
لايت سي
الف وهلا بيكم منورين المنتدى ونتمنى اوقات سعيدة لكم.
لايت سي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بأخر الاخبار والفن واجمل الصور والاغاني والبرامج واهم المواضيع المفيدة للايت سي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كوكتيل أمثال شعبية .. ليها العجب ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

كوكتيل أمثال شعبية .. ليها العجب ..  Empty
مُساهمةموضوع: كوكتيل أمثال شعبية .. ليها العجب ..    كوكتيل أمثال شعبية .. ليها العجب ..  Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2011 6:46 pm

كوكتيل أمثال شعبية .. ليها العجب ..




كوكتيل أمثال شعبية .. ليها العجب ..

--------------------------------------------------------------------------------

أكل ومرعى وقلة صنعى

يضرب للإنسان الخامل الذي لا عمل أو شأن له

---------------

أكل وراحة ونومة في البراحة

يضرب للإنسان العاطل

---------------

أبو زنة يتمنى يدخل الجنة

يضرب لمن يتمنى المستحيل

---------------

أحر ما عندي أبرد ما عنده

يضرب لمن يقابل إنساناً مهتماً بشأن فيقابله ببرود نحو ذلك الشأن

---------------

اطعم الفم تستحي العين

بمعنى إذا أردت أن تكسب إنساناً أحسن إليه

---------------

اندب ارجال ولا تندب دراهم

أي أن العز بالرجال لا بالدراهم

---------------

اقرع وتاكل حلاوة قال من كيسي

يقصد به لا يلام الإنسان على أكله ما دام من كسبه

---------------

اسأل مجرب ولا تسأل طبيب

يقصد به أن التجربة أكبر برهان

---------------

اضرب الحطب بالحطب ضعيف الحطب ينكسر

أي أن البقاء للأقوى ، أو دع ما يحدث يحدث لذا ما سيحدث

---------------

أول قرص احترق

يضرب لعدم التفاؤل من بداية أمر

---------------

استر على ما واجهت

أي أخفِ ما رأيت و لا تخبر أحداً ، أو اكتم ما بيني وبينك من أمور

---------------

اتعلم الصنعة وعلقها في الروزنة

أي أن تعلم الصنعة بحد ذاته أمر محمود

---------------

اتعلم التحسونة في روس القرعان

أي لتكن التجربة في شيء غير ذي كلفة ومساعد في ذلك

---------------

أالصديق الحميم من كلب

يضرب لمن دأبه الكسل

---------------

احزن عجم

يضرب لمن يكون دأبه الحزن

---------------

اسم بلا جسم

أي أن الظاهر لا يدل على الحقيقة

---------------

الإسم شايع والبطن جايع

أي أن السمعة المنتشرة لا تدل على ما يوازيها من حقيقة

---------------

أربعة شالوا جمل والجمل ما شالهم

يضرب للضعفاء يحملون الأقوياء عكس ما هو متوقع

---------------

اتفرغت حسنة من صلواتها

يضرب لمن يتفرغ لأمر بعد فوات الأوان

---------------

انطر يا حمار لين يجيك الربيع

يضرب لمن يؤمر بالانتظار الطويل في وقت لا يمكن الانتظار فيه

---------------

ابليس ما يكسر مواعينه

أي أن الإنسان لا يفرط فيما لديه

---------------

أما كله والله خلّه

يقصد به أما كل شيء أو لا شيء

---------------

أما بشيمة والله بقيمة

أي أما ينفّذ الشيء بذات كريمة أو مقابل شيء

---------------

احميدوه بس ما نحب نقضي به الحوايج

يقصد به لمن يُستغل دون مقابل

---------------

إياك أعني واسمعي يا جارة

يضرب لمن يراد إخباره بشكل غير مباشر عن طريق آخر

---------------

اعط القرص حواره ولو أكل نصه

يقصد به أن ندع الخبير هو الذي يبت في الأمور حتى لو كان ذلك مكلفاً

---------------

اتكل عويس على مويس وضاعت البقرة

يضرب لمن يتكل على غيره فيؤدي إلى عاقبة سؤ أو لتواكل الناس على بعضها مما يؤدي إلى ضياع الأمور

---------------

اجعل لك في كل بلد صديق

أي أن الصداقة ضرورية للغاية

---------------

الإسم للنورة والقص للزرنيخ

يضرب لمن يؤثِّر في الأمور وتكون الشهرة لغيره فلا يذكر البتة

---------------

ألف عمار ما يقدر على خراب

يقصد به أن الهدم أسهل من البناء كثيراً

---------------

افّادي فيه ما أخليه

أي لا مناص منه مهما كلف الأمر

---------------

الأعور على العميان باشا

أي أن من لديه عيب واحد يغطي على من لديه عيوب أكثر

---------------

أهل عالي ما فكروا إلا تالي

يضرب لمن يفوتهم الأمر

---------------

أقل ما فيها يكفيها

أي أن القناعة كافية

---------------

اخذوهم بالصوت لا يغلبوكم

أي استخدموا كل ما لديكم من أسباب القوة حتى لا تنهزموا

---------------

اتحاسبوا اتصيروا اخوان

أي الحساب بين الناس ضمان لعدم الاختلاف

---------------

إقعد أعوج واتحجى عدل

أي أن كلام المرء أفضل وأهم سلوكياته

---------------

أقول له تيس يقول حلبه

يضرب لمن يكابر في الأمور رغم وضوحها ، أو يعطي رأياً ساذجاً أو غريباً في أمر واضح

---------------

أقرع ومتشيرط

يضرب لمن هو محتاج لشيء هام ويضع شروطاً أو عقبات في طلبه

---------------

أكبر منك بيوم أعلم منك بسنة

أي أن من يسبقك في السن أخبر منك بالأمور

---------------

اكله وزوعه ولا تاكله خالتي المنزوعة

يضرب ليبين درجة الكره لأمر حتى لو كان على حساب النفس

---------------

إيد وحدة ما تصفق

أي أن التعاون بين الجميع أفضل

---------------

اتجمعها الغزالة وتاكلها السبالة

يضرب لمن يستحوذ على عمل أو جهد غيره ، أو أن صاحب الخير يعمل والدنيء يستحوذ على عمله

---------------

أنا أربيش ولغيري صفيتي

يضرب لنكران الجميل

---------------

أمك اتربيك وأني أخدك بلاش

يضرب لمن يستحوذ على شيء بعد أن بذل غيره جهداً فيه

---------------

أم الروازن لا غنى الله من غناها

يضرب لمن لا يفيد المعروف فيه ، أو لمن لا يترك عملاً دنيئاً رغم أن الآخرون أغنوه عنه

---------------

امقابل جيش ولا مصاهل عيش

أي أن بعض الأمور الهامة تستوجب ترك أمور صغيرة

---------------

إن لقحت والله ما ضرها التيس

يضرب لمن يضع حلاً إما أن يؤدي إلى خير أو لا يضر في حالة فشله

---------------

إن ركست اكلني السمك وإن طفحت أكلني الطير

يضرب في الحيرة من أمرين أحلاهما مر

---------------

إذا سوَّيت خير تمه

أي إذا بدأت عملاً فالتمام أفضل

---------------

إذا حجَّت البقر على اقرونها

يضرب لاستحالة أمر من الأمور

---------------

إذا شفت البلا قول يادافع البلا

أي أن البعد عن البلاء غنيمة

---------------

إذا ما طاعك الزمان طيعه

أي أن المرونة في الأمور مطلوبة

---------------

إذا شفت صاحبك عسل لا تلحسه كله

يقصد به إذا كان صديقك مخلصاً فلا تضيق عليه أو تستهلكه

---------------

إذا شبع لحمار نهق

يضرب لمن يطال أمر أو يستفيد منه ثم يرفع عقيرته غير مبال

---------------

إذا شفتها في جارك إحسبها في اديارك

يضرب في توخي الحذر من الأمر القريب منك

---------------

إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه

أي أن الإنسان أو الأمر إذا ضعف أو كان في طريقه للسقوط فذلك يسبب استقواء الآخرين عليه

---------------

إذا طريت الكلب زهب له عصا

أي خذ احتياطك ممن يريد بك شراً

---------------

إذا فات الفوت ما ينفع الصوت

أي أنه ليس هناك فائدة بعد فوات الأمور

---------------

إذا حاجتك عند كلب قول له يا حجي كلبان

أي جامل في الأمور التي تهمك حتى لو كان من تجامله لا يستحق ذلك ما دام الأمر بيده

---------------

إذا حضر الماي بطل التيمم

يعني إذا كان هناك حل موجود لأمر ما ، وجاء ما هو أفضل يُلغي العمل بالحل الأول

---------------

إذا بغيت صاحبك دوم حاسبه كل يوم

أي أن المصارحة والوضوح بين الناس يسبب دوام المحبة

---------------

إذا كشفت راسك تحسن

أي أن من يدخل في شيء لا بد أن يكون مستعداً له ولكل ما هو متوقع

---------------

اللي ياكل وحده يغص

أي أن من يستحوذ على شيء بمفرده لا بد أن يخطئ

---------------

اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ،واللي نبيه عيّا البخت لا يجيبه

أي من يريدنا وهم موجود لا نريده ، ومن نريده لا يتوفر لنا ، أو أن الحظ يأتي بعكس ما نريد

---------------

اللي ما يسوقه مرضعه سوق العصا ما ينفعه

أن من لا تفيد التربية بشيء فيه فإن العقاب لن يأتي بخير منه

---------------

اللي ما يزم القدح بيده ما يروى

يضرب في ضرورة الاعتماد على النفس

---------------

اللي ما فيه خير ويّا اهله ما فيه خير ويّا الناس

أن من ليس فيه خير مع من هو قريب منه فلا يُتوقع أن يكون فيه خير مع الأبعد

---------------

اللي في القدر يطلعه الملاس

أي أن المخبّأ لا بدَّ من انكشافه بأمر من الأمور

---------------

اللي مو على دينك ما يعينك

الذي ليس معك على طريق واحد لا ترتجي منه مساندة ، أو أن الذي لا يشترك معك في الفكر أو العقيدة هو غريب عنك

---------------

اللي يبغى السح ما يقول أح

من يريد شيئاً يستعد لتبعاته

---------------

اللي ما يعرفك ما يثمنك

يضرب فيمن لا يعرف قدر الشيء

---------------

اللي ما يعرف للصقر يشويه

يضرب فيمن لا يعرف قدر الشيء فيخطئ في معالجته

---------------

اللي ما يطيع يضيع

أي من استبد برأيه ضيع نفسه

---------------

اللي ما يخاف ما يآمن

من لم يحسب حساباً للأمور لا يأمن على نفسه

---------------

اللي ما يخاف من الله ما يخاف من الناس

من لم يخف من خالقه لا يبالي بظلم أحد

---------------

اللي ما يستحي يفعل ما يشتهي

يضرب في عدم المبالاة في الأمور ، وهو على غرار المثل العربي : إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت

---------------

اللي يستحي من بنت عمه ما يجيب منها اعيال

يضرب لمن يستحي من أمر لا داعي للحياء فيه فيضيع على نفسه ما يريد

---------------

اللي ما يصبر على روحه ما تصبر عليه الناس

أي أن من لم يصبر على أموره الشخصية فلا يتوقع من الناس الصبر على ذلك

---------------

اللي ينقرص من الحية يخاف من لحبال

من خاف شيئا يخاف مما يشابهه

---------------

اللي يجي من الله حياه الله

يضرب في الرضا بالقضاء والقدر

---------------

اللي ما يعدك ربح لا تعده راس مال

من لم يعطك الاعتبار الملائم فلا تحسبه شيئاً

---------------

اللي يبغى الصلاة ما تفوته

من أراد شيئاً وصل إليه

---------------

اللي ما نيته ، يخطب ويشاور مرته

يضرب للجهل والغفلة عن بعض الأمور البديهية

---------------

اللي يشرب مرق يحط له خواشيق

من أراد شيئاً فليستعد له

---------------

اللي يعزي وما يعزي ياكل عيش لحسين

يضرب في عموم الفائدة للجميع من عمل ومن لم يعمل

---------------

اللي ما تطاله بيدك وصله برجولك

أي حاول أن تنال الشيء بأي طريق آخر

---------------

اللي ما يغبر شاربه ما يسمنه

أي أن الشيء الذي لا استفادة منه بالنسبة لي لا أرتجي منه خيراً

---------------

اللي ما له أول ماله تالي

أي الذي ليس فيه أصالة وبداية حسنة ليس له نهاية جيدة

---------------

اللي ما يجي بالطيب يجي بالخاجي

الخاجي : العصا ، أي الذي لا يأتي بالرفق لن يأتي إلا بالقوة

---------------

اللي ما يرضى بقرص يرضى بنتفة

أي الذي لا يرضى بالشيء كله أول الأمر فإنه سيضطر إلى أن يرضى فيما بعد ببعض هذا الشيء

---------------

اللي فات مات

يضرب في نسيان ما ذهب ، وترك التفكير في أمور سابقة

---------------

اللي يطلع فوق يتعب

يضرب فيمن ينظر للأمور التي هي فوق قدرته واستطاعته فيشقى بذلك

---------------

اللي قال عليه النكال

من جهر بالشيء يقع عليه تبعات ما عمله ، وهو تتمة لقول من باق صرة البقال قال أنا قال قال هذا قال .

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كوكتيل أمثال شعبية .. ليها العجب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لايت سي :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: